(toc)
السؤال : بَين فَوَائِدَ الْحَرْفِ ثُمَّ اذْكُرْ عَلَامَاتَهُ -
الْإِجَابَةُ :
الْمُقَدَّمَةُ :
الْحَرْفُ وَلَوْ لَمْ يَدُلْ عَلَى مَعْنَى فِى نَفْسِهِ وَلكِن لَهُ فَوَائِدُ فِي الْجُمْلَةِ، وَلَهُ عَلَامَاتٌ يُعرف بها، وَالْبَحْتُ وَفْقَ السُّؤَالِ فيما يلى-
فَوَائِدُ الْحَرْفِ :
الحَرفِ فَوَائِدُ فِى اللّغَةِ العربية، وهى -
١- الرَّبْطُ بَيْنَ الْإِسْمَيْنِ مِثْلُ : زَيْدُ فِي الدَارِ.
٢- الرَّبْطُ بَيْنَ الْفِعْلَيْنِ مِثْلُ : أَرِيدُ أَنْ أَذْهَبَ .
٣- الربط بينَ الْاِسْمِ وَالْفِعْلِ مِثْلُ : كَتَبْتُ بِالْقَلَمِ.
٤- الربط بين الجملتين، مثل : إِنْ جَاءَنِي زيد اكرمته.
ه - التنبيه، وَهُذَا يَكُونُ بِحُرُوفِ التنبيه الا - اما - هَا وَغَيْرُهَا مِثْلُ:
الا ان الامتحان لقادم.
٦- إنْبَاتُ الكَلامِ السَّابِقِ، وَهُذَا يَكُونُ بحُرُوفِ الإِيجَابِ نَعم - بَلَى - أجل
وَغَيْرَهَا مِثْلُ : اَلَمْ أَنْصُرْكَ ؟ قَالَ : بَلَى .
٧- التَّفْسِيرُ، نَحْوُ قَوْله تَعَالَى : "وَاسْئَلِ الْقَرْيَةَ" اى اهْلَ الْقَرْيَةَ.
٨- التحضيض، وهذا يكون بحروف التحضيض هلا - الا وَغَيْرِ ذَلِكَ،
مثل : الا تَجْتَهِد فَتَفُوزُ فِي الْحَيَاةِ .
عَلَامَاتُ الْحَرْفِ :
قَالَ صَاحِبُ هِدَايَةِ النحْوِ فِى بَيَانِ عَلَامَاتِ الْحَرْفِ : علامَتُهُ أَنْ لَا يَصِحَ الْإِخْبَارَ عَنْهُ وَلَا بِهِ وَإِنْ لَا يَقْبَلُ عَلَامَاتَ الْأَسْمَاءِ وَلَا
علامات الافعال.
وَقَدْ فَهِمَ مِنْ هَذَا الْقَولِ إِنَّ لِلْحَرْفِ اربع عَلَامَاتِ، وَهِيَ :
١ -عَدَمُ صِحَةِ الْإِخْبَارِ عَنْهُ.
۲- عَدَمُ صِحَةِ الْإِخْبَارِ بِهِ أَى لَا يَكُونُ الْحَرْفُ مُبْتَدَأَ وَلَا خَبْرًا وَلَا فَاعِلاً ولا نائبه ابدا .
٣- عدم قبولِ عَلَامَاتِ الاسْمِ.
٤- عدم قبولِ عَلَامَاتِ الفعل.
الْخَاتِمَةُ :
اِنَّ الحَرفَ يَلْعَبُ دوراً هَامَّا فِي تَكْوِينِ الْجُمْلَةِ المُفِيدَةِ وَلَهُ أَثَر بَليعَ فِي رَبِّطِ الْأَلْفاظِ بِالْأُخْرَى الْكَلَامِ -
প্রশ্ন حَرْفِ:-এর উপকারিতা বর্ণনা কর । অতঃপর এর চিহ্নসমূহ উল্লেখ কর ।
উত্তর :
উপস্থাপনা :
حَرْفِ যদিও নিজের অর্থ নিজে প্রকাশ করতে পারে না, কিন্তু বাক্যে তার অনেক উপকারিতা রয়েছে। আর চেনার জন্য এর নির্দিষ্ট কিছু চিহ্নও রয়েছে। নিম্নে প্রশ্নালোকে আলোকপাত করা হলো ।
حَرْفِ - এর উপকারিতা :
আরবি ভাষায় حَرْفِ - এর বহু উপকারিতা রয়েছে। যথা:
১. দুটি اسمএর মাঝে সংযোগ স্থাপন করা ৷ যেমন- زَيْدُ فِي الدَارِ .
২. দুটি فِعْلَ-এর মাঝে সংযোগ স্থাপন করা। যেমন- اريد ان اذهب
৩. اسم ও فِعْلَ -এর মাঝে সংযোগ স্থাপন করা। যেমন . كَتَبْتُ بِالْقَلَمِ
৪. দুটি جملتএর মাঝে সংযোগ স্থাপন করা । যেমন- إِنْ جَاءَنِي زيد اكرمته
৫. تنبيه তথা সতর্ক করা। এটা حروف تنبيه তথা الا - اما - هَا এ ইত্যাদি দ্বারা হয়ে থাকে। যেমন- الا ان الامتحان لقادم.
৬. পূর্ববর্তী বাক্যকে সাব্যস্ত করা। এটা حروف ايحجاب তথা اجل ـ بلى – نعم ইত্যাদি দ্বারা হয়। যেমন-اَلَمْ أَنْصُرْكَ ؟ قَالَ : بَلَى
৭. تَّفْسِيرُতথা ব্যাখ্যা প্রদান করা। যেমন মহান আল্লাহ বলেন-"وَاسْئَلِ الْقَرْيَةَ" اى اهْلَ الْقَرْيَةَ
৮. تحضيض তথা উৎসাহিত করা। এটা حروف تحضيض তথা هلا - الا ইত্যাদি দ্বারা হয়। যেমন- الا تَجْتَهِد فَتَفُوزُ فِي الْحَيَاةِ
حروف- এর চিহ্নসমূহ :
هِدَايَةِ النحْوِএ গ্রন্থকার حروف -এর চিহ্ন বর্ণনা প্রসঙ্গে বলেন- এর চিহ্ন হলো- এটা সম্পর্কে সংবাদ দেওয়া ও এটা দ্বারা সংবাদ দেওয়া সঠিক হবে না এবং এটা - اسم ও فِعْلَ -এর কোনো চিহ্ন গ্রহণ করবে না ।
উল্লিখিত উদ্ধৃতি থেকে বোঝা যায় حروف এর চিহ্ন চারটি। যথা-
১. হরফ সম্বন্ধে সংবাদ দেওয়া সঠিক হবে না ।
২. হরফ দ্বারা সংবাদ প্রদান সঠিক হবে না ।
অর্থাৎ حروف কোনো সময় ناءب فاعل فاعل،خبر،مبتدأ হবে না ।
৩. হরফ اسم এর কোনো চিহ্ন গ্রহণ করবে না ।
৪. হরফ فِعْلَ -এর কোনো চিহ্ন গ্রহণ করবে না ।
উপসংহার :
حروف পরিপূর্ণ বাক্যগঠনে গুরুত্বপূর্ণ ভূমিকা পালন করে। এটি বাক্যের বিভিন্ন শব্দের মাঝে সংযোগ স্থাপনেও বড় ভূমিকা পালন করে ।