السُّؤَالُ : مَا الْمُرَادُ بِالْمِيزَانِ الصَّرْفِيَّ؟ لِمَاذَا أُخْتِيْرَ فَعَلَ لِلْمِيزَانِ الصَّرْفِي اذْكُرْ بَعْضَ الْأَسْبَابِ مِنْهَا –
الْإِجَابَةُ :
١ - إِنْ أَكْثَرَ الْكَلِمَاتِ الْعَرَبِيَّةِ مُكَوَّنَةٌ بِثَلَاثَةِ أَحْرُفٍ، وَفِي فَعَلَ" أَيْضًا ثَلَاثَةُ أَحْرُف –
٢ - إِنَّ الْكَلِمَةَ فَعَلَ" عَامٌ مَعْنَى ، فَإِنْ مَعْنَى فَعَلَ" مَوْجُودٌ فِي الْأَفْعَالِ جَمِيعًا، مَثَلًا : جَلَسَ، مَعْنَاهُ : فَعَلَ فِعْلَ الْجُلُوسِ، وَأَكَلَ، مَعْنَاهُ : فَعَلَ فِعْلَ الْأَكْلِ –
٣ - إِنْ أَحْرُفَ الْكَلِمَةِ فَعَلَ" صَحِيحَةٌ جَمِيعًا، لَا تُحْذَفُ وَلَا تُبَدِّلُ. ٤- إِنَّ الْكَلِمَةَ فَعَلَ" تَحْتَوِي عَلَى آلَاتِ التَّلَفْظِ الثَّلَاثَةِ، وَهِيَ الشَّفَةُ وَاللَّسَانُ وَالْحَلْقُ –
التَّقْدِيمُ :
إِنَّ جَمِيعَ الْعُلُومِ الَّتِي اخْتَرَعَهَا الْإِنْسَانُ لَهَا مِقْيَاسٌ، فَعِلْمُ الصِّرْفِ لَهُ أَيْضًا مِقْيَاسُ نَذْكُرُهُ فِيْمَا يَلِي –• الْمُرَادُ بِالْمِيزَانِ الصَّرْفِيِّ :
قَالَ الصَّرْفِيُّوْنَ : هُوَ مِقْيَاسٌ جَاءَ بِهِ عُلَمَاءُ الصَّرْفِ لِمَعْرِفَةِ أَحْوَالِ أَبْنِيَةِ الْكَلِمَةِ –• سَبَبُ اخْتِيَارِ فَعَلَ لِلْمِيزَانِ الصَّرْفِيّ :
اِخْتَارَ الصَّرْفِيوْنَ الْكَلِمَةَ "فَعَلَ" كَمِيزَانَ لِلصِّرْفِ لِأَسْبَابِ، وَهِي :١ - إِنْ أَكْثَرَ الْكَلِمَاتِ الْعَرَبِيَّةِ مُكَوَّنَةٌ بِثَلَاثَةِ أَحْرُفٍ، وَفِي فَعَلَ" أَيْضًا ثَلَاثَةُ أَحْرُف –
٢ - إِنَّ الْكَلِمَةَ فَعَلَ" عَامٌ مَعْنَى ، فَإِنْ مَعْنَى فَعَلَ" مَوْجُودٌ فِي الْأَفْعَالِ جَمِيعًا، مَثَلًا : جَلَسَ، مَعْنَاهُ : فَعَلَ فِعْلَ الْجُلُوسِ، وَأَكَلَ، مَعْنَاهُ : فَعَلَ فِعْلَ الْأَكْلِ –
٣ - إِنْ أَحْرُفَ الْكَلِمَةِ فَعَلَ" صَحِيحَةٌ جَمِيعًا، لَا تُحْذَفُ وَلَا تُبَدِّلُ. ٤- إِنَّ الْكَلِمَةَ فَعَلَ" تَحْتَوِي عَلَى آلَاتِ التَّلَفْظِ الثَّلَاثَةِ، وَهِيَ الشَّفَةُ وَاللَّسَانُ وَالْحَلْقُ –
الْاخْتِتَامُ :
إِنَّ عِلْمَ الصِّرْفِ هُوَ الْوَسِيْلَةُ الْوَحِيْدَةُ لِمَعْرِفَةِ جَمِيعِ التَّصْرِيفِ لِلْأَلْفَاظِ الْعَرَبِيَّةِ لِذَا يَنْبَغِي لِكُلِّ طَالِبٍ أَنْ يُحَصِّلَ عِلْمًا كَامِلًا فِي هَذَا الْفَنِّ –প্রশ্ন:مِيزَانِ الصَّرْف দ্বারা উদ্দেশ্য কী? الصَّرْف এর জন্য فَعَلَ কে নির্বাচন করা হলো কেন? এর কতিপয় কারণ উল্লেখ কর।
উত্তর:
অর্থাৎ مِيْزَانِ صَرْفِي এমন একটি মানদণ্ড, যা সরফ শাস্ত্রবিদগণ কালেমার গঠনগত অবস্থাসমূহ জানতে তৈরি করেছেন।
১. অধিকাংশ আরবি শব্দ তিন হরফ দ্বারা গঠিত। আর فَعَلَ-এর মাঝেও তিনটি হরফ রয়েছে।
২. فَعَلَ শব্দটি অর্থগতভাবে ব্যাপক। কেননা فَعَلَ-এর অর্থটি সকল فَعَلَ-এর মধ্যে বিদ্যমান। যেমন- جَلَسَ - সে বসার কাজ করেছে, اَكْلَ - সে খাওয়ার কাজ করেছে।
৩. فَعَلَ-এর হরফগুলো সহীহ। এগুলো حَذف ও بَدْل হয় না।
৪. فَعَلَ শব্দটি উচ্চারণের তিনটি মাধ্যম তথা ঠোঁট, জিহ্বা ও কণ্ঠনালিকে অন্তর্ভুক্ত করে।
উপস্থাপনা:
মানুষের আবিষ্কৃত প্রতিটি শাস্ত্রের একটি মানদণ্ড আছে। তদ্রূপ সরফ শাস্ত্রেরও একটি মানদণ্ড রয়েছে। এ সম্পর্কে নিম্নে আলোচনা করা হলো।• میزان صَرْنِی দ্বারা উদ্দেশ্য:
সরফবিদগণ বলেন-هُوَ مِقْيَاسٌ جَاءَ بِهِ عُلَمَاءُ الصَّرْفِ لِمَعْرِفَةِ أَحْوَالِ أَبْنِيَّةِ الْكَلِمَةِ.অর্থাৎ مِيْزَانِ صَرْفِي এমন একটি মানদণ্ড, যা সরফ শাস্ত্রবিদগণ কালেমার গঠনগত অবস্থাসমূহ জানতে তৈরি করেছেন।
• میزان صَرْفِی -এর জন্য فَعَلَ-কে নির্বাচন করার কারণ:
সরফ শাস্ত্রবিদগণ কয়েকটি কারণে فَعَلَ -কে صَرْف-এর মানদণ্ড নির্বাচন করেছেন। যথা-১. অধিকাংশ আরবি শব্দ তিন হরফ দ্বারা গঠিত। আর فَعَلَ-এর মাঝেও তিনটি হরফ রয়েছে।
২. فَعَلَ শব্দটি অর্থগতভাবে ব্যাপক। কেননা فَعَلَ-এর অর্থটি সকল فَعَلَ-এর মধ্যে বিদ্যমান। যেমন- جَلَسَ - সে বসার কাজ করেছে, اَكْلَ - সে খাওয়ার কাজ করেছে।
৩. فَعَلَ-এর হরফগুলো সহীহ। এগুলো حَذف ও بَدْل হয় না।
৪. فَعَلَ শব্দটি উচ্চারণের তিনটি মাধ্যম তথা ঠোঁট, জিহ্বা ও কণ্ঠনালিকে অন্তর্ভুক্ত করে।