السُّؤَالُ : عَرِّفِ الْفِعْلَ لُغَةٌ وَاصْطِلاحًا بَيِّنُ بِالْأَمْثِلَةِ
-
أَوْ عَرِّفِ الْفِعْلَ لُغَةٌ وَاصْطِلاحًا، وَكَمْ قِسْمًا لِلْفِعْلِ مِنْ حَيْثُ الصَّحَةِ وَالْعِلَّةِ؟ بَيِّن.
أَوْ عَرِّفِ الْفِعْلَ لُغَةٌ وَاصْطِلاحا. ثُمَّ بَيِّنْ أَقْسَامَ الْفِعْلِ مِنْ حَيْثُ الصَّحَةِ وَالْعِلَّةِ -
الْإِجَابَةُ:
أ- الْمَعْنَى لُغَةٌ : اَلْفِعْلُ اِسْمٌ جَامِدٌ، فَهُوَ مُفْرَدٌ، جَمْعُهُ : فِعَالُ وَأَفْعَالُ وَأَفَاعِيْلُ مَعْنَاهُ : الْعَمَلُ وَالْوَظِيفَةُ. كَمَا جَاءَ فِي الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ : وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ –
ب- التَّعْرِيفُ اصْطِلاحًا :
١- ذُكِرَ فِي قَوَاعِدِ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ : هُوَ مَا دَلْ عَلَى مَعْنَى مُقْتَدِنٍ بِزَمَن – مَاضٍ، حَالٍ، أَوْ مُسْتَقْبِل.
٢- قَالَ صَاحِبُ مَبَادِئِ الْعَرَبِيَّةِ : هُوَ لَفْظُ يَدُلُّ عَلَى حَالَةٍ أَوْ حَدَثٍ فِي الزَّمَنِ الْمَاضِي أَوِ الْحَاضِرِ أَوِ الْمُسْتَقْبِلِ.
٣- قَالَ صَاحِبُ شَرْحِ شُذورِ الذَّهَبِ : هُوَ مَا دَلْ عَلَى مَعْنَى فِي نَفْسِهِ مُقْتَرنِ بِأَحَدِ الْأَزْمِنَةِ الثَّلَاثَةِ.
٤- قَالَ صَاحِبُ مُذَكِّرَاتٍ فِى النَّحْوِ وَالصَّرْفِ : هُوَ مَا دَلَّ عَلَى مَعْنَى فِي نَفْسِهِ مُقْتَرِنٍ بِزَمَنِ.
أ - الْفِعْلُ الصَّحِيحُ. ب - الْفِعْلُ الْمُعْتَلُ. أ- تَعْرِيفُ الْفِعْلِ الصَّحِيحِ : هُوَ مَا خَلَتْ حُرُوفُهُ الْأَصْلِيَّةُ مِنْ أَحْرُفٍ الْعِلْةِ مِثْلُ : نَصَرَ، سَمِعَ، كَرُمَ وَغَيْرُ ذَلِكَ.
ب- تَعْرِيفُ الْفِعْلِ الْمُعْتَلٌ : هُوَ مَا كَانَ فِي حُرُوفِهِ الْأَصْلِيَّةِ حَرْفٌ أَوْ إِثْنَانِ مِنْ حُرُوفِ الْعِلْةِ مِثْلُ : قَالَ، وَجَدَ، سَعَى وَغَيْرُ ذَلِكَ.
التَّقْدِيمُ :
إِنَّ الْفِعْلَ قِسْمٌ مُهِمْ مِنْ أَقْسَامِ الْكَلِمَاتِ الْعَرَبِيَّةِ. نَذْكُرُ الْفِعْلَ وَفْقَ السُّؤَالِ فِيْمَا يَلِي – • تَعْرِيفُ الْفِعْلِ :أ- الْمَعْنَى لُغَةٌ : اَلْفِعْلُ اِسْمٌ جَامِدٌ، فَهُوَ مُفْرَدٌ، جَمْعُهُ : فِعَالُ وَأَفْعَالُ وَأَفَاعِيْلُ مَعْنَاهُ : الْعَمَلُ وَالْوَظِيفَةُ. كَمَا جَاءَ فِي الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ : وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ –
ب- التَّعْرِيفُ اصْطِلاحًا :
١- ذُكِرَ فِي قَوَاعِدِ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ : هُوَ مَا دَلْ عَلَى مَعْنَى مُقْتَدِنٍ بِزَمَن – مَاضٍ، حَالٍ، أَوْ مُسْتَقْبِل.
٢- قَالَ صَاحِبُ مَبَادِئِ الْعَرَبِيَّةِ : هُوَ لَفْظُ يَدُلُّ عَلَى حَالَةٍ أَوْ حَدَثٍ فِي الزَّمَنِ الْمَاضِي أَوِ الْحَاضِرِ أَوِ الْمُسْتَقْبِلِ.
٣- قَالَ صَاحِبُ شَرْحِ شُذورِ الذَّهَبِ : هُوَ مَا دَلْ عَلَى مَعْنَى فِي نَفْسِهِ مُقْتَرنِ بِأَحَدِ الْأَزْمِنَةِ الثَّلَاثَةِ.
٤- قَالَ صَاحِبُ مُذَكِّرَاتٍ فِى النَّحْوِ وَالصَّرْفِ : هُوَ مَا دَلَّ عَلَى مَعْنَى فِي نَفْسِهِ مُقْتَرِنٍ بِزَمَنِ.
• أَقْسَامُ الْفِعْلِ مِنْ حَيْثُ الصَّحَّةِ وَالْعِلَّةِ :
الْفِعْلُ عَلَى قِسْمَيْنِ مِنْ حَيْثُ الصَّحْةِ وَالْعِلْةِ، وَهُمَا :أ - الْفِعْلُ الصَّحِيحُ. ب - الْفِعْلُ الْمُعْتَلُ. أ- تَعْرِيفُ الْفِعْلِ الصَّحِيحِ : هُوَ مَا خَلَتْ حُرُوفُهُ الْأَصْلِيَّةُ مِنْ أَحْرُفٍ الْعِلْةِ مِثْلُ : نَصَرَ، سَمِعَ، كَرُمَ وَغَيْرُ ذَلِكَ.
ب- تَعْرِيفُ الْفِعْلِ الْمُعْتَلٌ : هُوَ مَا كَانَ فِي حُرُوفِهِ الْأَصْلِيَّةِ حَرْفٌ أَوْ إِثْنَانِ مِنْ حُرُوفِ الْعِلْةِ مِثْلُ : قَالَ، وَجَدَ، سَعَى وَغَيْرُ ذَلِكَ.
الْإِخْتِتَامُ :
يَكْثُرُ اسْتِعْمَالُ الْفِعْلِ فِي اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ. فَعَلَى طُلابِ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ أَنْ يَهْتَمُوْا بِهِ تَمَامًا.
প্রশ্ন: فِعْل -এর আভিধানিক ও পারিভাষিক পরিচয় দাও। উদাহরণসহ বর্ণনা কর।
অথবা, فِعْل -এর আভিধানিক ও পারিভাষিক পরিচয় দাও। صِحّة ও عِلَّة-এর বিবেচনায় فِعْل কত প্রকার? বর্ণনা কর।
অথবা, فِعْل -এর আভিধানিক ও পারিভাষিক পরিচয় দাও। অতঃপর صِحّة ও عِلَّة-এর বিবেচনায় فِعْل -এর প্রকারসমূহ বর্ণনা কর।
উত্তর:
খ. পারিভাষিক সংজ্ঞা:
১- قَوَاعِدُ اللُّغَةِ الْعَرَبِيْةِ গ্রন্থে রয়েছে-
هُوَ مَا دَلْ عَلَى مَعْنَى مُقْتَرِنٍ بِزَمَن - مَاضٍ، حَالٍ، أَوْ مُسْتَقْبِل.
অর্থাৎ, যে শব্দ অতীত, বর্তমান বা ভবিষ্যৎকালের সাথে মিলিত কোনো অর্থ বোঝায়, তাকে فِعْل বলে।
২- مَبَادِيُّ الْعَرَبِيَّةِ গ্রন্থকার বলেন-
هُوَ لَفْظُ يَدُلُّ عَلَى حَالَةٍ أَوْ حَدَثٍ فِي الزِّمَنِ الْمَاضِي أَوِ الْحَاضِرِ أَوِ الْمُسْتَقْبِلِ.
অর্থাৎ, فعل এমন শব্দ, যা অতীত বা বর্তমান কিংবা ভবিষ্যতে সংঘটিত কোনো অবস্থা বা ঘটনা বোঝায়।
৩- شَرْحُ شُذُوْرِ الذَّهَبِ গ্রন্থকার বলেন-
هُوَ مَا دَلَّ عَلَى مَعْنَى فِي نَفْسِهِ مُقْتَرِنِ بِأَحَدِ الْأَزْمِنَةِ الثَّلَاثَةِ.
অর্থাৎ, فعل এমন শব্দ, যা নিজেই নিজের অর্থ প্রকাশ করে; যে অর্থ তিন কালের কোনো এক কালের সাথে সম্পৃক্ত।
৪- مُذَكِّرَاتٌ فِي النَّحْرِ وَالصَّرْفِ গ্রন্থকার বলেন-
هُوَ مَا دَلَّ عَلَى مَعْنَى فِي نَفْسِهِ مُقْتَرِنٍ بِزَمَنِ অর্থাৎ, فعل ঐ কালেমাকে বলে, যা নিজেই নিজের অর্থ প্রকাশ করে; যে অর্থ কোনো কালের সাথে সম্পৃক্ত।
• صحة ও عِلَّة-এর বিবেচনায় فِعْل-এর প্রকার :
صحة ও علة-এর বিবেচনায় فعل দু'প্রকার। যথা- (ক) فِعْل صَحِيْح (খ) فِعْلِ مُعْتَلَ
(ক) فعل صَحِيح এর সংজ্ঞা: هُوَ مَا خَلَتْ حُرُوْفُهُ الْأَصْلِيَّةُ مِنْ أَحْرُف العلة
অর্থাৎ, যার মূল অক্ষরগুলো حَرْف عِلْة থেকে মুক্ত, তাকে فعْلَ صَحِيح বলে।
যেমন- كَرُمَ سَمِعَ نَصَرَ ইত্যাদি।
(খ) : فِعْل مُعْتَل هُوَ مَا كَانَ فِي حُرُوفِهِ الْأَصْلِيَّةِ حَرْفٌ أَوْ اثْنَانِ مِنْ حُرُوْفِ الْعِلْةِ
অর্থাৎ, যার মূল অক্ষরগুলোতে একটি বা দুটি حَرْف عِلْةٍ রয়েছে, তাকে فِعْل مُعْتَل বলে। যেমন- سَعَى, وَجَدَ, قَالَ ইত্যাদি।
উপস্থাপনা:
আরবি শব্দাবলির প্রকারসমূহের মাঝে فِعْل অত্যন্ত গুরুত্বপূর্ণ একটি প্রকার। নিম্নে فِعْل সম্পর্কে প্রশ্নালোকে আলোচনা করা হলো।• فِعْل -এর পরিচয় :
ক. আভিধানিক অর্থ : فِعْل শব্দটি اِسْم جَامِد; এটি একবচন, এর বহুবচন- فعال, أَفَاعِيْلُ وَ أَفْعَالُ; অর্থ- কাজ ও কর্ম। যেমন কুরআনুল কারীমে এসেছে- وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِখ. পারিভাষিক সংজ্ঞা:
১- قَوَاعِدُ اللُّغَةِ الْعَرَبِيْةِ গ্রন্থে রয়েছে-
هُوَ مَا دَلْ عَلَى مَعْنَى مُقْتَرِنٍ بِزَمَن - مَاضٍ، حَالٍ، أَوْ مُسْتَقْبِل.
অর্থাৎ, যে শব্দ অতীত, বর্তমান বা ভবিষ্যৎকালের সাথে মিলিত কোনো অর্থ বোঝায়, তাকে فِعْل বলে।
২- مَبَادِيُّ الْعَرَبِيَّةِ গ্রন্থকার বলেন-
هُوَ لَفْظُ يَدُلُّ عَلَى حَالَةٍ أَوْ حَدَثٍ فِي الزِّمَنِ الْمَاضِي أَوِ الْحَاضِرِ أَوِ الْمُسْتَقْبِلِ.
অর্থাৎ, فعل এমন শব্দ, যা অতীত বা বর্তমান কিংবা ভবিষ্যতে সংঘটিত কোনো অবস্থা বা ঘটনা বোঝায়।
৩- شَرْحُ شُذُوْرِ الذَّهَبِ গ্রন্থকার বলেন-
هُوَ مَا دَلَّ عَلَى مَعْنَى فِي نَفْسِهِ مُقْتَرِنِ بِأَحَدِ الْأَزْمِنَةِ الثَّلَاثَةِ.
অর্থাৎ, فعل এমন শব্দ, যা নিজেই নিজের অর্থ প্রকাশ করে; যে অর্থ তিন কালের কোনো এক কালের সাথে সম্পৃক্ত।
৪- مُذَكِّرَاتٌ فِي النَّحْرِ وَالصَّرْفِ গ্রন্থকার বলেন-
هُوَ مَا دَلَّ عَلَى مَعْنَى فِي نَفْسِهِ مُقْتَرِنٍ بِزَمَنِ অর্থাৎ, فعل ঐ কালেমাকে বলে, যা নিজেই নিজের অর্থ প্রকাশ করে; যে অর্থ কোনো কালের সাথে সম্পৃক্ত।
• صحة ও عِلَّة-এর বিবেচনায় فِعْل-এর প্রকার :
صحة ও علة-এর বিবেচনায় فعل দু'প্রকার। যথা- (ক) فِعْل صَحِيْح (খ) فِعْلِ مُعْتَلَ
(ক) فعل صَحِيح এর সংজ্ঞা: هُوَ مَا خَلَتْ حُرُوْفُهُ الْأَصْلِيَّةُ مِنْ أَحْرُف العلة
অর্থাৎ, যার মূল অক্ষরগুলো حَرْف عِلْة থেকে মুক্ত, তাকে فعْلَ صَحِيح বলে।
যেমন- كَرُمَ سَمِعَ نَصَرَ ইত্যাদি।
(খ) : فِعْل مُعْتَل هُوَ مَا كَانَ فِي حُرُوفِهِ الْأَصْلِيَّةِ حَرْفٌ أَوْ اثْنَانِ مِنْ حُرُوْفِ الْعِلْةِ
অর্থাৎ, যার মূল অক্ষরগুলোতে একটি বা দুটি حَرْف عِلْةٍ রয়েছে, তাকে فِعْل مُعْتَل বলে। যেমন- سَعَى, وَجَدَ, قَالَ ইত্যাদি।